هل تحلم بالتخلص من النظارات الطبية؟ الآن وبعد تقدم طب العيون، أصبح ذلك ممكنًا بواسطة عمليات تصحيح الإبصار بالليزر، والتي باتت أكثر جراحات العيون شيوعاً على مستوى العالم.

تهدف تلك الجراحات إلى علاج مشُكلات طول وقصر النظر والاستجماتيزم. لكن في مقابل هذه الفوائد قد تشتمل هذه العمليات على بعض المخاطر.. وفي هذا المقال نستعرض معاً مخاطر عملية الليزر للعيون وطرق تفادي حدوثها. 

 

ما هي عمليات إصلاح الإبصار بالليزر؟

قبل عرض مخاطر عملية الليزر للعيون، يجب التعرف على التقنية المستخدمة في تلك الجراحات.

تُجرى تقنية جراحات تصحيح الإبصار عن طريق توجيه أشعة الليزر مباشرة على سطح القرنية (سواء رفع طبقة منها أو بعد إزالة الغشاء الطلائي فقط) من أجل تصحيح شكل القرنية ودرجة تحدبها بما يعالج عيوب الإبصار المختلفة.

مخاطر عملية الليزر للعيون

من المعروف أن أغلب المرضى الذين يخضعون لهذه الجراحة يكونون سعداء بالنتائج، لكن تحدث بعض الأضرار أو السلبيات، ومنها:

جفاف العين 

جفاف العين هو أكثر الأعراض الجانبية انتشاراً بعد الخضوع لعمليات الليزر. وعادة ما يتحسن سريعًا مع مرور الوقت، وخاصةً إذا التزم المريض بنصائح ما بعد العملية ، ولكن في بعض الحالات النادرة يمكن حدوث جفاف مزمن في العين.

إعتام قرنية العين 

عتامة القرنية تعتبر إحدى المضاعفات النادرة لعمليات الليزر، لكنها واردة الحدوث بسبب تراكم الأنسجة المحيطة بالقرنية تحت الطبقة المرفوعة من سطح القرنية، ويمكن علاج هذه الحالة عن طريق إزالة تلك الخلايا المتراكمة وإعادة طبقة القرنية كما كانت.

حساسية الضوء 

تزداد حساسية الضوء بعد الخضوع لعملية الليزك في بعض الأحيان نتيجة لحدوث التهابات في سطح القرنية، مما يزعج المريض عند فتح عينيه في نور ساطع، وتجعله يشعر بالصداع والغثيان.

حدوث قطع في القرنية

قطع القرنية من المضاعفات نادرة الحدوث، ويمكن منعُها بالخضوع للفحوصات الطبية التي تساعد في اختيار تقنية تصحيح الإبصار المناسبة، وتتمثل هذه الفحوصات في:

  • تحديد سُمك قرنية العين.
  • عمل كشف دقيق للنظر.
  • قياس حجم بؤبؤ العين.
  • عمل تصوير ثلاثي الأبعاد للقرنية والأنسجة المحيطة.
  • قياس الانحرافات والتأكد من عدم وجود منحنيات في سطح القرنية.

 

الإصابة بعدوى بكتيرية 

قد يلاحظ المريض بعضاً من أعراض التهاب القرنية والجفون البكتيري نتيجة تعرض العين للعدوى بعد العملية، وغالباً يحدث ذلك في خلال 48 ساعة من الإصابة، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • ظهور بقع بيضاء حول الجفون.
  • احمرار وتورم العين.
  • تشوش الرؤية.
  • حكة واحتقان الجفون.
  • ألم شديد ودموع غزيرة.

عودة ضعف النظر

في عدد محدود من الحالات يمكن أن تعود مشكلات ضعف الإبصار مرة أخرى في حالة إجراء العملية قبل ثبات النظر للمريض، إذ تحدث تغيرات مستمرة في سطح القرنية بعد مرور فترة زمنية من العملية.

كيف يمكنك تقليل مخاطر عملية الليزر للعيون؟

يمكن تفادي حدوث الكثير من المخاطر بعد جراحات تصحيح الإبصار إن تم اختيار طبيب ماهر يفحص المريض بشكل جيد ويتابع حالة القرنية بعد إجراء العملية.

في الختام نتمنى أن تكون قد وجدت غايتك من البحث عن مخاطر عملية الليزر للعيون وننصحك بضرورة التوجه لزيارة دكتور عبدالرحمن جابر -أستاذ جراحة العيون والليزر بكلية طب جامعة عين شمس- من أجل تحديد خطة علاج مناسبة تتيح لك الحفاظ على جودة العملية فيما بعد.