يخضع الكثير من المرضى لعمليات المياه البيضاء، ويبحث الأغلبية منهم عن إجابة لسؤال: هل تعود المياه البيضاء بعد العملية؟ دعنا نتعرف على الإجابة معاً في هذا المقال.

التعافي بعد عملية المياه البيضاء

ارتفع معدل تحسن الرؤية بفضل العدسات الحديثة والتقنيات المتطورة المستخدمة في عمليات المياه البيضاء في العين، فيمكن للمرضى الخاضعين لعملية المياه البيضاء الرؤية بشكل مثالي بنسبة 80% خلال اليوم الأول بعد عملية.

كما يلاحظ المريض بعد أسبوع تحسنًا كبيرًا قد يصل إلى كفاءة الرؤية النهائية.

هل تعود المياه البيضاء بعد العملية؟

يقول الدكتور عبدالرحمن جابر -استشاري طب وجراحة العيون : “يعتبر ذلك السؤال من أكثر الأسئلة التي أواجهها شخصيًا كل يوم من أيام عملي في العيادة، وأؤكد دائماً أن المياه البيضاء لا يُمكنها أن تعود مرة أخرى بعد إزالتها، إلا أن هناك بعض الاستثناءات التي قد تؤخر الشفاء أو تؤثر على كفاءة العملية”.

ما هي الاستثناءات التي يمكن أن تؤثر على عملية المياه البيضاء ؟

أغلب المرضى يتحسنون في غضون أيام قليلة بعد عملية المياه البيضاء، إلا أن هذه العملية حالها كحال جميع العمليات الجراحية التي يمكن أن تخضع لبعض الاستثناءات، فقد يواجه بعض من المرضى بعض المشكلات، وأبرزهم :

  • مرضى ارتشاح الشبكية.
  • مرضى التهاب القرنية.

لذلك يحرص الطبيب دائماً على إبلاغ أولئك المرضى بأن كفاءة العملية قد تتأثر بعض الشئ، ومن المحتمل استغراقها فترة أطول للتعافي قد تصل إلى خمسة أشهر.

هل تعود المياه البيضاء مرة أخرى بسبب نوعية العدسات المزروعة؟

 كلا, يمكن للعدسات أن تؤثر على مدة التعافي بعد العملية إلا أنها لا تسبب عودة المياه البيضاء مرة أخرى، وهناك بعض العدسات، مثل العدسات متعددة البؤر ، التي تحتاج لفترة تعافي طويلة قد تصل إلى 5 أشهر حتى يتأقلم المريض على الرؤية عَبْرها.

أسباب إعتام العين بعد عملية المياه البيضاء

يشير الدكتور عبد الرحمن جابر إلى شكوى بعض المرضى من الرؤية الضبابية بعد عملية المياه البيضاء، ما يجعلهم يتساءلون: هل تعود المياه البيضاء بعد العملية مرة أخرى؟ وهذا أمر غير صحيح، فهناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى إعتام عدسة العين بعد العملية، ومنها:

1.تكتلات الجسم الزجاجي

يتحلل السائل الزجاجي في بعض الحالات فيفقد لزوجته، ما يؤدي إلى ظهور مكونات ألياف الكولاجين أو بعضًا من الخلايا المبعثرة، فيراها المريض ضبابية الشكل، ما يجعله يعتقد أن المياه البيضاء قد عادت لإصابته مرة أخرى.

  1. إعتام محفظة العين

يُزيل الطبيب محتويات العدسة المصابة ما عدا القاعدة التي تُزرَع عليها العدسة الجديدة وتسمى بمحفظة العدسة الخلفية، هذه المحفظة يمكن أن تُصاب بإعتام بسيط قد يؤدي إلى ضبابية الرؤية بعد العملية.

ويكمن علاج هذه الحالة في توجيه الطبيب لبعض أشعة الليزر إلى محفظة العدسة تلك، ومن ثم استعادة الرؤية المثالية مرة أخرى.

تعرف علي : اسباب تكون المياه البيضاء في العين

هل تعود المياه البيضاء بعد العملية مع امتلاك جراح العيون الخبرة والمهارة؟

لا، بالطبع! تعتبر خبرة ومهارة الطبيب والتزامه بإجراء الفحوصات الدقيقة، ومعرفته أنواع العدسات المستخدمة وما يتناسب منها مع كل حالة من أهم عناصر نجاح عملية المياه البيضاء.

في الختام نتمنى أن تكون قد أجبنا عن سؤال “هل تعود المياه البيضاء بعد العملية؟”، ونؤكد على ضرورة الخضوع للفحص الدقيق قبل العملية لتفادي حدوث أي مضاعفات بعدها، وهو ما لن يحدث إلا باختيار طبيب محل ثقة سبق له إجراء كثير من عمليات المياه البيضاء.

يمكنكم الآن حجز موعد في عيادة الدكتور عبد الرحمن جابر -أستاذ جراحة العيون والليزر بطب عين شمس وعضو الجمعية الأوروبية للمياه البيضاء و الليزك- عبر الاتصال بالأرقام الموضحة في موقعنا.