أعرف أكثر عن مضاعفات عملية انفصال الشبكية و اجابات لأهم الاسئلة التي تدور ببالك مع دكتور عبد الرحمن جابر عن الانفصال الشبكي وعلاجه

تعتبر الشبكية أحد أهم أجزاء العين، لما لها من أهمية كبرى في عملية الإبصار، لذلك فإن أي مشكلة مثل الانفصال الشبكي أو الاعتلال يؤدي إلى تدهور الرؤية، مما يجعل الشخص غير قادر على ممارسة حياته اليومية كما اعتاد من قبل.

وقد يؤدي إهمال هذه المشكلة التعرض لخطر فقدان البصر، وهو ما جعل الدكتور عبد الرحمن جابر يسلط الضوء على كل ما يخص هذه المشكلة وطرق علاجها بجانب الإجابة على بعض الأسئلة، وعلى رأسها معرفة ما هي مضاعفات عملية انفصال الشبكية، لذلك إذا كنت تعاني أنت أو أحد المقربين منك من الانفصال الشبكي فيجب قراءة السطور التالية.

شبكية العين

تقوم شبكية العين بتوصيل الإشارات العصبية إلى المخ، ليقوم بدوره بتحويل تلك الإشارات إلى الصورة النهائية التي يمكن رؤيتها، لذلك فإن أي مشكلة في الشبكية تؤثر على الرؤية بشكل عام.

ما هو الانفصال الشبكي؟

الانفصال الشبكي هو تعرض الشبكية لمشكلة ما تتسبب في عدم وصول الإشارات العصبية إلى المخ، ليتسبب ذلك في مشكلة في الرؤية، لذلك فإن الوقاية من الانفصال الشبكي أمر هام للغاية لا يمكن تجاهله على الإطلاق.

ما هي أعراض انفصال الشبكية؟

أعراض انفصال الشبكية يمكن التعرف عليها بوضوح، فأغلب الذين يعانون من هذه المشكلة تكون الأعراض لديهم على النحو التالي:

  1. بهتان الألوان.
  2. رؤية الوميض بصورة متكررة.
  3. تدهور الرؤية.
  4. ثقل العين.
  5. ظهور بقع سوداء في الرؤية.

هذه الأعراض مؤشر خطر ودليل على الإصابة بالانفصال الشبكي، لذلك عند ملاحظة هذه الأعراض لا بد من التوجه فورًا إلى طبيب عيون متخصص للتشخيص والعلاج الفوري خاصة أن الحالات المتقدمة قد تحتاج للتدخل الجراحي السريع.

ما هي أسباب الانفصال الشبكي؟

أسباب الانفصال الشبكي عديدة، من أهمها:

  1. التعرض لصدمة قوية في العين.
  2. داء السكري.
  3. تليف الجسم الزجاجي الموجود في العين.
  4. أورام داخل العين.
  5. قصر النظر الشديد.

يحدث الانفصال الشبكي بسبب وجود قطع أو تمزق في أحد أجزاء الشبكية مما يؤدي إلى تسرب السوائل خلفها، ليحدث بذلك الانفصال الشبكي.

كيفية تشخيص انفصال الشبكية

بعد ملاحظة الأعراض التي سبق ذكرها، يمكن التوجه إلى طبيب عيون متخصص للخضوع للفحوصات اللازمة للتأكد من وجود انفصال شبكي من عدمه، وذلك عن طريق إجراء ما يلي:

  • فحص قاع العين في محاولة لاكتشاف ما إذا كان الشخص يعاني من ثقوب أو تمزقات في جدار الشبكية أم لا.
  • استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية في حالة وجود نزيف يمنع رؤية الشبكية بوضوح.
  • إذا كان المريض يعاني من الإصابة في عين واحدة فقط يتم متابعة العين الأخرى لعدة أسابيع لعدم التأكد من إصابتها بالانفصال الشبكي.

ما هي طرق علاج انفصال الشبكية؟

يمكن علاج انفصال الشبكية بعدة خيارات علاجية مختلفة، ويتم تحديد الطريقة المناسبة بناءًا على تشخيص طبيب العيون، وتنحصر أغلب الخيارات العلاجية ما بين:

عملية انفصال الشبكية بالليزر

تعتبر عملية انفصال الشبكية بالليزر هي العلاج الأمثل للحالات الأولى، إذ تمنع تسرب السوائل الموجودة في العين وتمنع الانفصال الكامل عن طريق تسليط أشعة الليزر على الثقوب الموجودة في الشبكية.

ولكن رغم ذلك فإن الكثيرين يخشون اتخاذ هذا القرار اعتقادًا منهم أن مضاعفات عملية انفصال الشبكية بالليزر خطيرة، وقد ينتهي الأمر بهم بفقدان النظر الكامل، وهو أمر عار تمامًا عن الصحة، وسنتعرف عليه بالتفصيل فيما تبقي من هذا المقال.

عملية انفصال الشبكية باستئصال الجسم الزجاجي

تعتبر هذه العملية هي الحل الأخير الذي يفكر فيه الأطباء لعلاج مشكلة انفصال الشبكية، وخلال هذه العملية يتم استئصال الجسم الزجاجي وحقن العين بالغاز أو زيت السيليكون لإعادة الشبكية لمكانها الأصلي.

ويقدم الدكتور عبد الرحمن جابر لمرضى الانفصال الشبكي كل طرق العلاج التي سبق ذكرها وبأفضل التقنيات الممكنة، ويؤكد على جميع المرضى عدم الخوف من مضاعفات عملية انفصال الشبكية خاصة إذا كانت داخل العيادة الخاصة به، نظرًا لاتباعه كافة العوامل التي تساعد على نجاح العملية.

ما هي مضاعفات عملية انفصال الشبكية؟

مضاعفات عملية انفصال الشبكية مثلها مثل أي عملية أخرى، لكن الأمر الجيد أنها لا تصيب إلا عددًا نادرًا من المرضى، وتكون عادة ناتجة عن خطأ طبي نتيجة قلة خبرة الطبيب أو استخدام أدوات غير معقمة، وهذه المضاعفات هي:

  1. احتمالية الإصابة بإعتام عدسة العين.
  2. ارتفاع ضغط العين (الجلوكوما).
  3. العدوى.
  4. ضعف النظر.
  5. نزيف داخل العين.
  6. فقدان البصر المؤقت.

لتقليل فرص مضاعفات عملية انفصال الشبكية يجب اختيار طبيب العيون بعناية شديدة، على أن يكون أجرى مئات العمليات الناجحة، بجانب اهتمامه بالنظافة والتعقيم خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا.

ويعتبر الدكتور عبد الرحمن جابر -استشاري طب وجراحة العيون -أحد اشهر اطباء العيون في مصر ومتخصص في إجراء عملية انفصال الشبكية.

متى يختفي احمرار العين بعد عملية انفصال الشبكية؟

احمرار العين لا يعتبر أحد مضاعفات عملية انفصال الشبكية، بل هو عرض طبيعي ومؤقت ناتج عن العملية، ويختفي بمرور الوقت خلال أسبوعين أو ثلاثة.

نصائح هامة للوقاية من الانفصال الشبكي

للوقاية من انفصال الشبكية هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها، منها:

  • عدم شرب الكحوليات.
  • التوقف عن التدخين.
  • الحفاظ على مستوى السكر في الدم ومتابعته دوريًا.
  • الحفاظ على الوزن المثالي.
  • عدم فرك العين بقوة.
  • زيارة طبيب العيون كل 6 أشهر حتى وإن لم يكن هناك مشكلة مرضية.

لمزيد من الاستفسارات عن مضاعفات عملية انفصال الشبكية وكيفية تجنبها يمكنك الاتصال بعيادة الدكتور عبد الرحمن جابر على الأرقام الموجودة في موقعنا الإلكتروني.