عملية انفصال الشبكية أيًا كان نوعها هي عملية عاجلة، إذ إن انفصال الشبكية حالة طارئة ويجب علاجها فورًا قبل فقدان البصر، وتعتبر عملية استئصال الجسم الزجاجي من أهم وأشهر العمليات، وفي الحقيقة هناك الكثير من التخوفات من الجراحة.

إلا أن علامات نجاح عملية انفصال الشبكية تزيد من طمأنينة المرضى، وخصوصًا مع انتشار الأجهزة والمعدات المتقدمة المستخدمة في العمليات الجراحية. وفي هذا المقال سنعرض عليك ما تحتاج معرفته عمّا بعد العملية وأهم الإرشادات.

لماذا تعتبر عملية انفصال الشبكية عملية طارئة؟

يوضح الأستاذ الدكتور عبد الرحمن جابر – استشاري طب وجراحة العيون وأستاذ جراحة العيون والليزر بكلية طب جامعة عين شمس – أن انفصال الشبكية يعتبر حالة طارئة يجب علاجها بأقصى سرعة ممكنة، ويرجع هذا إلى حدوث قطع في الشبكية، مما يسبب تسرّب سائل العين خلفها.

ينتج عن هذه الحالة انفصال الشبكية، ومع حدوث الانفصال تنقطع الإمدادات الدموية المُحملة بالعناصر الغذائية والأكسجين عن الشبكية مما يُضعفها مع الوقت، وبالتالي تتأثر الرؤية.

ما هي علامات نجاح عملية انفصال الشبكية؟

هناك الكثير من الأبحاث تشير إلى أن نسب و علامات نجاح عملية انفصال الشبكية رائعة ومبشرة، إذ تشير تلك الأبحاث إلى نسبة نجاح عملية “استئصال الجسم الزجاجي” و عملية “حزام الصلبة” تصل إلى 90%، أما النسبة المتبقية، فإنها تحتاج إلى إجراءات وعمليات إضافية بسبب تكوّن نسيج ندبي أو تمزق آخر يُحرّك الشبكية.

يشير الأستاذ الدكتور عبد الرحمن جابر إلى ظهور علامات نجاح عملية انفصال الشبكية تدريجيًا أثناء فترة النقاهة بعد العملية.
ولأنها جراحة تندرج تحت الجراحات الكُبرى الدقيقة جدًا؛ يشدد الدكتور عبد الرحمن جابر على أهمية الراحة واتباع الـ نصائح بعد عملية انفصال الشبكية لتفادي حدوث أي مشاكل والحصول على النتائج المرجوة.

من علامات نجاح عملية انفصال الشبكية ما يلي:

  1. اختفاء تشويش الرؤية الذي يحدث بعد العملية تدريجيًا.
  2. وضوح الرؤية تدريجيًا واختفاء العوائم بعد عدة أسابيع.
  3. تحسّن الرؤية الجانبية بشكل كبير.
  4. اختفاء الظلال من مجال الرؤية.
  5. اختفاء الومضات الضوئية في العينين.

باختصار إن علامات نجاح عملية انفصال الشبكية تتضح بشكل تدريجي باختفاء الأعراض التي كان يعاني المريض منها قبل إجرائها، وبعد انقضاء فترة النقاهة مع عدم ظهور مضاعفات عملية انفصال الشبكية.

أهم الـ نصائح بعد عملية انفصال الشبكية

تستغرق فترة النقاهة بعد العملية حوالي أسبوعين، ويؤكد الدكتور عبد الرحمن جابر على أهمية اتباع الـ نصائح بعد عملية انفصال الشبكية لضمان نجاحها، وتتمثل فيما يلي:

  1. ضرورة تطبيق القطرات وتناول المضادات الحيوية الموصوفة بدقة.
  2. الراحة التامة وعدم بذل مجهودات شاقة.
  3. ارتداء لاصق العين طوال الفترة التي يحددها الطبيب.
  4. تثبيت الرأس بوضعية معينة لعدة أسابيع.
  5. عدم حمل أو تحريك الأشياء الثقيلة.
  6. عدم ممارسة الرياضة العنيفة.
  7. تجنب فرك العينين تمامًا.
  8. تجنب القيادة بعد العملية لأيام.
  9. ممنوع السفر وركوب الطائرات في فترة ما بعد العملية.

يشير الدكتور عبد الرحمن جابر إلى أنه يمكن استكمال الأنشطة العادية تدريجيًا بعد العملية، مثل المشي ومشاهدة التلفاز، والقراءة وركوب السيارات، وتصفح الهاتف وغيرها من الأنشطة البسيطة.

أسئلة شائعة

ما هي مضاعفات عملية انفصال الشبكية المحتملة؟

كأي عملية جراحية، بجانب مميزاتها؛ هناك احتمالية وجود مضاعفات، وتتضمن مضاعفات عملية انفصال الشبكية ما يلي:

 

  • الإصابة بعدوى العينين.
  • نزيف العين.
  • ارتفاع ضغط العين الذي قد يؤدي إلى الجلوكوما.
  • الإصابة بالمياه البيضاء، وهي إعتام في عدسة العين.
  • عدم التئام الشبكية واحتمالية انفصالها مجددًا والحاجة لإجراء عملية أخرى.

متى يتحسن النظر بعد عملية انفصال الشبكية ؟

بشكل عام يتحسن النظر بعد العملية في غضون شهر إلى ستّة أسابيع بعد العملية، ويمكن أن تستغرق فترة الشفاء أطول من ذلك، وربما تستغرق الشبكية حوالي عام لإتمام الالتئام، ويتوقف ذلك على حالة كل مريض ومدى تلف الشبكية عنده.

كم تستغرق عملية انفصال الشبكية؟

إن مدة أي عملية جراحية تتوقف على بعض العوامل والإجراءات وفقًا لحالة كل مريض ونوع العملية، ولكن في المجمل قد تتراوح مدة عملية انفصال الشبكية ما بين ساعة إلى ساعتين، وبعدها يقضي المريض بعض الوقت في المركز الجراحي ثم يعود إلى منزله.

هل يجب أخذ إجازة من العمل لإجراء عملية انفصال الشبكية؟

عملية انفصال الشبكية من العمليات التي تتطلب راحة تامة بعد إجرائها، لهذا ينبغي لمعظم الأشخاص الذين خضعوا لها أخذ راحة لمدة أسبوعين على الأقل، وقد تطول المدة عن ذلك؛ بحسب ما يحدد الطبيب.

هل يمكن الاستحمام أو غسل الوجه؟

يعتمد ذلك على الحالة واتباع تعليمات الطبيب، ولكن بشكل عام يمكن الاستحمام، ولكن يجب تجنب اندفاع الماء على العين، والحرص على غسل الوجه برفق.

متى ينبغي الاتصال بالطبيب بعد العملية؟

يشدد الدكتور عبد الرحمن جابر بضرورة الاتصال بالطبيب وزيارته إذا كان المريض يعاني من الآتي:

مؤشرات الإصابة بالعدوى وارتفاع درجة الحرارة.
الشعور بالألم في العين.
رجوع أعراض انفصال الشبكية مرة أخرى.
تفاقم الرؤية، واحمرار العين.

هل توجد زيارات أخرى للطبيب؟

نعم، بعد العملية سيطلب الطبيب من المريض زيارات المتابعة للتحقق من علامات نجاح عملية انفصال الشبكية، والتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات.

يوفر مركز الأستاذ الدكتور عبد الرحمن جابر عمليات انفصال الشبكية وكافة الإجراءات التشخيصية بأحدث الوسائل والأدوات الطبية المستخدمة.