يفكر الكثير من الأشخاص في الخضوع لعمليات تصحيح النظر من أجل التخلص من النظارات الطبية، والعدسات اللاصقة نهائيًا. وهناك الكثير من الأنواع لهذه العمليات، مثل عملية زراعة العدسات، أو عمليات الليزر، وهي الأكثر شيوعًا، وفي هذا المقال. سنتعرف على أهم العوامل المُحددة لـ سعر عملية الليزر للعيون، فاقرأ السطور التالية.

ما هي عملية الليزر للعيون؟

قبل أن نوضح لك العوامل التي تحدد سعر عملية الليزر للعيون، ينبغي أن نتعرف على العملية أولًا، إذ تعتمد هذه العملية على استخدام نوع معين من الليزر، ويتم توجيهه على القرنية لصنع بعض التغييرات فيها بعد ضبط القياسات مسبقًا أثناء الفحوصات الأولية، ويمكن لهذا النوع من العمليات معالجة قصر وطول النظر، والاستجماتيزم.

عوامل تحدد سعر عملية الليزر للعيون النهائي

من أجل أن تعرف التكلفة النهائية لأي عملية جراحية -ولو بسيطة- ينبغي أن تضع في اعتبارك أولًا أن العمليات الجراحية ليست ثابتة السعر في كل المراكز، ولكن هناك العديد من العوامل التي تدخل في حساب التكلفة، ولا يُلق الكثيرون لها بالًا، أو لا يضعونها في الاعتبار من الأساس، وهذه العوامل هي سبب تفاوت الأسعار التي تُدركها أمامك، ومن أهمها: 

نوع العملية الجراحية

يتوقف سعر عملية الليزر للعيون على نوع العملية الجراحية، إذ يظن الكثيرون أن عملية الليزر تنطوي فقط على عملية الليزك التقليدي، ولكن هذا ليس صحيحًا، فهناك العديد من الأنواع لعملية الليزر، ويتم الاختيار من بينها، بناء على ترشيحات الطبيب، وحالة الشخص المقبل على العملية. 

ومن أمثلة عمليات الليزر الشهيرة ما يلي:

  • عملية الليزك التقليدي : وفيها يتم استخدام مشرط جراحي دقيق للغاية لصنع قطع صغير جدًا في القرنية (سديلة)، ثم يتم توجيه الليزر إلى القرنية لصنع التغييرات المطلوبة، وبعد ذلك يتم غلق القطع.
  • عملية الفيمتوليزك : وفيها يُستخدم ليزر الفيمتوثانية (نوع آخر من أنواع الليزر) لصنع قطع القرنية بدلًا من المشرط، وهي أكثر دقة.
  • الليزر السطحي : وفيها يتم إزالة طبقة رقيقة من الخلايا من على سطح القرنية، ثم يتم توجيه شعاع الليزر إلى سطح القرنية مباشرة.

وإضافة إلى ما سبق، توجد أنواع أخرى مثل الفيمتو سمايل، والكاستم ليزك.

الفحوصات قبل العملية

بالطبع قبل الخضوع لأي عملية جراحية توجد بعض الفحوصات التي تحدد ما إذا كانت هذه العملية مناسبة أم لا، ومن أهم الفحوصات التي يتم إجراؤها قبل عملية الليزر للعيون ما يلي:

  • قياس مستوى النظر.
  • فحص قاع العينين.
  • فحص القرنية، وتحديد سُمكها.
  • رسم خريطة القرنية.

تكلفة المركز الجراحي 

ستقام العملية في مكان مجهز، وباستخدام أدوات وأجهزة معقمة بالكامل، وبالتالي ينبغي أن تضع في اعتبارك تكلفة التعقيم والتحضير والأدوات الجراحية والتخدير.

تكلفة ما بعد العملية

لا تنس اتباع إرشادات الطبيب بعد العملية، ومن أهم هذه الإرشادات استخدام بعض أنواع القطرات، وشراء ضمادة واقية للعينين يتم وضعها أثناء النوم، فهذا يدخل أيضًا في الإطار الإجمالي لـ سعر عملية الليزر للعيون.

خبرة طبيب العيون

تتوقف تكلفة عمليات الليزر للعيون أيضًا على خبرة الطبيب، إذ تختلف بناء على ما حصل عليه الطبيب من شهادات مهنية وتدريب، وخبرة في عمليات جراحية أجراها بالفعل. وننصحك باختيار طبيب ذي سمعة طيبة وذي خبرة واسعة في طب وجراحة العيون.

 

وختامًا، تتوقف نتائج عملية الليزر للعيون، ليس فقط على مهارة الطبيب، ولكن على مدى اتباعك الإرشادات والنصائح في فترة الشفاء أيضًا.