01115000868 info@drabdelrahmangaber.com ٩٦ برج الاطباء – مصطفى النحاس – بين مكرم عبيد وكوبري المنهل –مدینة نصر – القاھرة

عملية انفصال الشبكية

يلجأ مرضى انفصال الشبكية إلى التدخل الجراحي بعدما تفشل كل الوسائل الأخرى في تحسين مستوى رؤيتهم، ومن بين تلك الجراحات: عملية انفصال الشبكية التي تجرى باستخدام عدة تقنيات نتعرف عليها من خلال قراءة هذا المقال.

الهدف من إجراء عملية انفصال الشبكية

تؤدي شبكية العين دورًا هامًا في رؤية الأجسام، إذ تحتوي على عدد من الخلايا الحساسة للضوء والتي تنقله بدورها إلى العصب البصري، ومنه إلى الدماغ كي يتلقى الصورة. بالتالي إن أصيبت بأي من الأمراض مثل انفصال أو تمزق الشبكية فإن ذلك يسبب خللًا في ذلك المسار، وهو ما يمنع وضوح الرؤية.

تصاب العين بانفصال الشبكية عندما تبتعد الشبكية عن الجزء الخلفي من العين وعن الأوعية الدموية المغذية لها، ومع استمرار الوضع تبدأ خلايا الشبكية في الموت بالتتابع، ما يسبب فقدانًا نهائيًا للبصر.

أيضًا قد تصاب العين بالانفصال إن تعرضت لأحد الأمور التالية:

  • الإصابة بالمياه الزرقاء.
  • التعرض لصدمة شديدة على العين.
  • قصر النظر.
  • الخضوع المسبق لعملية الساد (لعلاج المياه البيضاء).
  • انفصال الشبكية سابقًا في العين الأخرى.
  • العامل الوراثي.

ولحماية العين من خطر فقدان البصر التام، يخضع المريض لإحدى إجراءات عملية انفصال الشبكية حتى تعود إلى مكانها الطبيعي.

طرق إجراء عملية انفصال الشبكية

قبل إجراء العملية، يفحص دكتور عبد الرحمن جابر -استشاري طب وجراحة العيون- عين المريض للتأكد من مدى تضرر شبكية العين، ويقوم بتقرير العلاج المناسب للحالة.

إن أظهر الفحص إصابة العين بتمزق الشبكية ولم يتفاقم الوضع إلى انفصالها يسارع الطبيب في إجراء إحدى العمليتين التاليتين:

  • عملية التخثير الضوئي بالليزر، والتي تتم عن طريق إطلاق شعاع من الليزر نحو بؤبؤ العين، مما يرفع درجة الحرارة لتكوين الندوب التي تساعد في التئام الشبكية مع جدار العين.
  • العلاج بالتجميد، تجرى العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، وتستخدم أداة للتجميد تعمل على إحداث ندوب تساعد في التصاق الشبكية بجدار العين.

أما في حال انفصلت الشبكية عن موضعها تمامًا، فتنحصر الخيارات العلاجية على إحدى الإجراءات التالية:

حقن فقاعة من الغاز داخل العين خلال عملية انفصال الشبكية المسماة بتثبيت الشبكية الهوائي، وتساعد تلك الفقاعات المحقونة في دفع الجزء المتمزق من الشبكية بجوار جدار العين ما يوقف خروج السوائل وتجمعها خلف الشبكية.

جراحة التواء الصلبة، تشمل تلك الجراحة خياطة قطعة من السيليكون على الجزء المصاب ثم وصلها بالصلبة -الجزء الأبيض من العين- .
جراحة استئصال الجسم الزجاجي، تجرى تلك العملية عبر إزالة الجسم الزجاجي من العين مع نسيج الشبكية المرتبط بها، بعد ذلك يحقن زيت السيليكون مكان الجسم الزجاجي.

مخاطر ما بعد عملية انفصال الشبكية

يصاحب عملية انفصال الشبكية بعض المخاطر التي يمكن تداركها عند الخضوع إلى العملية على يد طبيب خبير وذو مهارة عالية، ومن أهم مخاطر العملية:

  1. الإصابة بالمياه البيضاء، وهي عتامة عدسة العين.
  2. ارتفاع الضغط الداخلي للعين، والذي يتسبب في الإصابة بالمياه الزرقاء.
  3. الإصابة بالعدوى البكتيرية.
  4. نزيف في الجسم الزجاجي.
  5. فقدان البصر.

لكي يحمي المريض عينيه من مخاطر ما بعد عملية انفصال الشبكية، ينبغي عليه زيارة دكتور عبدالرحمن جابر للحصول على العلاج المناسب له.

متى يتحسن النظر بعد عملية شبكية العين؟

يستغرق ظهور نتائج العملية بعض الوقت حتى تتحسن الرؤية، لكن في الأغلب يتمكن المريض من الرؤية مجددًا خلال 3 إلى 6 أشهر. أثناء فترة التعافي بعد العملية ينبغي على المريض الالتزام بالنصائح التالية:

تجنب القيام بالأنشطة التي تستدعي تحريك الرأس بشدة، مثل الركض أو رفع الأجسام الثقيلة.
نيل قسط من الراحة وعدم إجهاد الجسم ويفضل أخذ إجازة عن العمل.
الحفاظ على الرأس في الوضع الذي يشير إليه الطبيب لإبقاء فقاعات الهواء أو الغاز في المكان المناسب.

نسبة نجاح عملية شبكية العين

تعد عملية انفصال الشبكية من العمليات الآمنة نتيجة لارتفاع نسبة شفائها لمرضى انفصال الشبكية، وتبلغ نسبة نجاحها حوالي 85 بالمئة.

تكلفة عملية انفصال الشبكية

لا يمكن تحديد تكلفة موحدة للعمليات التي تجرى في العين، والتي من بينها تكلفة عملية انفصال الشبكية، إذ تتأثر بالعوامل التالية:

  • خبرة ومهارة الطبيب الذي يجري العملية.
  • الإجراء المستخدم في العملية.
  • مكان إجراء العملية.
  • الأدوات المستخدمة في العملية.

احجز موعدك الآن مع دكتور عبد الرحمن جابر عبر الأرقام الموضحة على الموقع.

اترك تعليقاً

الحقول المحددة مطلوبة