01115000868 info@drabdelrahmangaber.com ٩٦ برج الاطباء – مصطفى النحاس – بين مكرم عبيد وكوبري المنهل –مدینة نصر – القاھرة

عملية المياه البيضاء بالليزر

ما هي المياه البيضاء في العين؟

تحدث تغيرات فسيولوجية طبيعية في أجسامنا كلما تقدمنا في العمر، وللعينين نصيب منها، وأشهر ما يصيب العينين من هذه التغيرات: مشكلة المياه البيضاء!

ودائمًا ما ينصح الأطباء المرضى -وخصوصًا من كبار السن- بالزيارة الدورية للطبيب للاطمئنان على حالة العين، واكتشاف مشكلة المياه البيضاء مبكرًا وعلاجها قبل أن تتفاقم أو تتطور.

فـ ما هي المياه البيضاء في العين؟ وهل يوجد علاج لها بخلاف عملية المياه البيضاء؟ وهل يمكن ازالة المياه البيضاء بالليزر؟ وما أهم النصائح الطبية التي تساعد على التقليل من مخاطر هذه المشكلة؟

اقرأ السطور التالية لتتعرف على إجابات هذه الأسئلة.

ما هي المياه البيضاء في العين؟

المياه البيضاء باختصار هي إعتام عدسة العين الداخلية، حيث إن العين البشرية تمتلك عدسة طبيعية شفافة، هي المسؤولة عن انكسار الضوء وإسقاطه على الشبكية، المسؤولة هي الأخرى عن تحويل هذا الضوء لإشارات عصبية تنتقل إلى المخ، فنتمكن من الرؤية.

وإذا كنت تعاني من المياه البيضاء سوف تواجه بعض المشاكل في الرؤية، وذلك لأن عدسة العين فقدت شفافيتها، وبالتالي تصبح الرؤية مشوشة وضبابية وباهتة بعض الشيء.

ومشكلة المياه البيضاء هي مشكلة شائعة جدًا في كبار السن، وخصوصًا من تجاوزوا سن السبعين، وهي مشكلة تدريجية، تتطور على مدار سنوات، وقد لا تُلاحظها في بداياتها إلا من خلال الفحوصات الروتينية للعينين، ولا يوجد علاج لها إلا عملية المياه البيضاء.

اعرف اعراض المياه البيضاء

ما هي أسباب المياه البيضاء في العين؟

بعد سن الأربعين، تحدث بعض التغيرات الطبيعية في العينين بفعل العُمر، حيث تتكسر بعض البروتينات المكونة للعدسة، ومع مرور الوقت تتسبب في إعتامها، وهناك عدد من العوامل التي ترشح المريض للإصابة بالمياه البيضاء بنسبة أكبر، منها:

العوامل الوراثية:

  • السكري، حيث تعتبر المياه البيضاء من مضاعفاته.
  • التدخين.
  • التعرض لإصابة في العين، أو إجراء جراحات سابقة بها، أو التعرض للعلاج الإشعاعي أو الكيماوي لمرضى الأورام.
  • فرط التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية.

عملية المياه البيضاء بالليزر

عملية المياه البيضاء هي العلاج الوحيد لمشكلة المياه البيضاء، وهي عملية بسيطة جدًا لا تستغرق سوى دقائق معدودة، وتعتبر عملية المياه البيضاء بالليزر من أكثر العمليات إجراءً في العالم كل عام، وفيها تتم ازالة المياه البيضاء بالليزر أو بالطرق التقليدية (إزالة العدسة المعتمة)، وتستبدل بعدسة أخرى صناعية.

فحوصات ضرورية قبل عملية المياه البيضاء بالليزر

هناك العديد من الفحوصات الهامة المطلوبة قبل عملية ازالة المياه البيضاء بالليزر، يعرف من خلالها الطبيب حجم وشكل العينين، ويساعد ذلك في اختيار العدسة الصناعية المُلائمة للمريض.

وبالإضافة إلى تلك الفحوصات؛ سيطلب الطبيب الامتناع عن تناول بعض الأدوية في الأيام القليلة التي تسبق العملية، والامتناع عن الطعام تمامًا قبلها بعدة ساعات.

إجراء عملية المياه البيضاء بالليزر

هناك نوعان من عملية المياه البيضاء، هما: عملية ازالة المياه البيضاء بالليزر أو بالمشرط الجراحي، وهو النوع الأكثر شيوعًا، أو عملية استخراج المياه البيضاء خارج المحفظة، وتُجرى هذه العملية لعدد محدود ممن يعانون من مضاعفات في العين، وإليك خطوات عملية المياه البيضاء بالليزر:

  1. سوف تستلقي على سرير العمليات في وضعية مريحة لك.
  2. يضع الطبيب بعض القطرات المخدرة على العين كي لا تشعر بأي ألم، وقد يعطيك مهدئًا أيضًا.
  3. يستخدم الطبيب ميكروسكوبًا خاصًا ليتمكن من إجراء العملية بدقة بالغة.
  4. يستخدم الطبيب المشرط الجراحي التقليدي أو يستخدم الليزر لصنع الشق في القرنية ليصل إلى العدسة المعتمة، ثم يُدخل مسبارًا خاصًا يُطلق موجات فوق
  5. صوتية تعمل على تفتيت العدسة ليتم شفطها، ثم يُدخل العدسة الجديدة.
  6. يكرر الطبيب الخطوات السابقة في العين الأخرى.

اهم اضرار المياه البيضاء

ما هي مميزات ازالة المياه البيضاء بالليزر ؟

يعتبر الليزر طفرة تكنولوجية في الجراحة وذلك لما أثبته من دقة بالغة، ففي أثناء إجراء عملية المياه البيضاء بالليزر؛ يتم توجيه الليزر إلى العين لرسم خريطة شاملة وتجميع المعلومات عن العين، لتُعالج هذه البيانات في ثوانٍ قليلة على جهاز كمبيوتر خاص، وهذا يحدد للطبيب مكان وحجم وعمق الشق في القرنية بالضبط، مما يجعل العمليات التي تجرى باستخدام الليزر أكثر دقة وسرعة من العمليات التقليدية بالمشرط الجراحي، لكن النتائج تكون واحدة في النهاية.

أهم التعليمات بعد عملية المياه البيضاء بالليزر

  • بعد العملية يصف الطبيب قطرات المضاد الحيوي والكورتيزون للمريض، ويظل يلتزم المريض بوضعها لعدة أيام.
  • ينبغي تجنب تعرض العينين للماء أو الصابون أو أي مهيجات أخرى.
  • يُمنع فرك العينين تمامًا.
  • تجنب حمل وتحريك الأشياء الثقيلة.
  • ارتداء واقي العينين أثناء النوم.

ودائمًا ما يوصي الأستاذ الدكتور عبد الرحمن جابر -استشاري طب وجراحة العيون وأستاذ طب العيون بجامعة عين شمس- بأهمية اتباع تعليمات الطبيب بعد العملية بدقة واهتمام، لتفادي حدوث أي مضاعفات.

إذا كنت تعاني من مشكلة المياه البيضاء في العين، أو من غيرها من المشكلات؛ اتصل فورًا بعيادة د. عبد الرحمن جابر لحجز موعد الكشف، ونضمن لك الحصول على خدمة طبية ذات مستوى استثنائي في التشخيص والعلاج.

اترك تعليقاً

الحقول المحددة مطلوبة