المياه البيضاء من أمراض العيون الشائعة، والتي تصيب نسبة كبيرة حول العالم، وهي عبارة عن عتامة في العين تصيب عدسة العين، ولها مضاعفات خطيرة في حالة عدم علاجها، في هذا المقال نتحدث عن علاج المياه البيضاء.
ومن افضل دكتور عيون يقوم بإجراء عملية المياه البيضاء في العين والتقنية الطبية المستخدمة وتكلفة عملية المياه البيضاء في العين.

ما هي تكلفة عملية المياه البيضاء في العين بالليزر

تكلفة هذه العملية تختلف من طبيب إلى آخر، حيث يجب على المريض أن يختار طبيب ماهر يقوم بهذه العملية، كما تختلف التكلفة، حسب المستشفى
والمركز الطبي الذي تجري فيه العملية.
هذا بالإضافة إلى تكلفة تقنية الليزر والأدوات المستخدمة في العملية ونوع العدسة التي يتم زرعها داخل العين، والفحوصات والتحاليل والكشف
وغيرها من الفحوصات والمتابعة الدورية التي يجريها الطبيب قبل وبعد إجراء العملية.

 

ما هي أعراض المياه البيضاء

يعاني العديد من الحالات التي تعاني من المياه البيضاء في العين من بعض الأعراض مثل:

▪ رؤية ضبابية والوان باهته وهو العرض الشائع دائماً للمياه البيضاء في العين.

▪ وجود رؤية مزدوجة عند بعض الحالات.

▪ هالات ضوء حول أعمدة الانارة ليلا مما يصعب قياده السيارة.

▪ صعوبة القراءة و التعرف علي ملامح الشخص الذي تنظر اليه.

▪ بعض الحالات الأخرى قد تصاب بتغييرات في مقاس النظر سواء القصر أو البعد.

تعرف لماذا يعد دكتور احمد حبيب افضل دكتور عيون

اقرأ ايضا: أسباب التهاب السائل الزجاجي في العين

جراحات المياه البيضاء في العين

العملية الجراحية لإزالة المياه البيضاء هي العلاج الوحيد الذي يلجأ إليها طبيب العيون، ولا يمكن علاجها عن طريق القطرات او الادوية والاعشاب، حيث يقوم الطبيب باستبدال العدسة المعتمة بالمياه البيضاء و وضع عدسة شفافة بمقاسات المريض ليمر الضوء من خلالها.
ويمكن إزالة المياه البيضاء في بدايتها اذا كانت تؤثر علي الرؤية والنشاط اليومي للمريض.
وذلك للحد من المشاكل التي تحدث للعين نتيجة اكتمال نمو المياه البيضاء مما يزيد من تحجر العدسة مما يؤدي الي مشاكل بالعين مثل:
ارتفاع ضغط العين (المياه الزرقاء).
او سقوط العدسة علي الشبكية بسبب تحجرها مما يؤدي الي مشاكل اكبر مثل انفصال الشبكية اعرف أنواع عدسات المياه البيضاء ايضا .

يلجأ الطبيب إلى أحدي الطرق العلاجية التالية

عملية ازالة المياه البيضاء بالفاكو 
يتم فيها استخدام جهاز الموجات الفوق صوتية لتفتيت العدسة، حيث يتم تقسيم نواة العدسة وتفتيتها الي قطع متناهية الصغر وشفطها من خلال الجهاز ثم يتم زرع عدسة صناعية شفافة يتم تحديد نوعها و مواصفاتها حسب مقاسات المريض.

عملية إزالة المياه البيضاء بالليزر 
وهي إحدى التقنيات الحديثة المعروفة بتقنية الفيمتوكتاراكت، حيث يتم استخدام اشعة الفيتمو سكند ليزر لعمل الفتحات في القرنية وعمل فتحة في غلاف العدسة و تقسيم العدسة الي ارباع ثم يقوم جهاز الفاكو بتفتيت و شفط العدسة المصابة بالمياه البيضاء و استبدالها بعدسة صناعية، مما يقلل من استخدام جهاز الفاكو الذي قد يؤثر علي الغشاء الداخلي المبطن للقرنية خاصة في حالات اكتمال نمو المياه البيضاء.

وهذه العملية من عمليات اليوم الواحد حيث تتم من خلال التخدير الموضعي خلال 20 دقيقة، و يمكن للمريض مغادرة المستشفى بعد الجراحة مباشرة مع الالتزام ببعض التعليمات والقطرات العلاجية للحد من الالتهابات او العدوي ويمكن للمريض ممارسة حياته اليومية طبقا لتعليمات الطبيب

تعرف اكثر علي:

عمليات المياه البيضاء

طريقة النوم بعد عملية الشبكية

علاج ارتشاح مركز الابصار

افضل دكتور عيون في مصر

يعد الدكتور أحمد حبيب أستاذ مساعد طب وجراحة العيون – جامعة عين شمس، واستشاري جراحات الشبكية والجسم الزجاجي عضو فريق الاعتلال الشبكي للمبتسرين، زميل كلية الجراحين الملكية في إنجلترا، من أفضل الأطباء في هذا المجال، حيث يمتلك خبرة كبيرة في إجراء عمليات المياه البيضاء في العين بالليزر، وعلاج العديد من أمراض العيون، هذا إلى جانب الخدمات المميزة التي يقوم بها مثل المتابعة والكشف والفحوصات اللازمة.