يشعر المريض بالعديد من الأعراض المزعجة عند إصابته بمشكلة انفصال الشبكية، وغالبًا ما تكون تلك المشكلة ناتجة عن تقدم العمر، أو مضاعفات داء السكري، أو الإصابة بقصر النظر الشديد، وبعض الأشخاص يُصابون بانفصال الشبكية إثر إحدى جراحات العيون السابقة. نتعرف في مقال اليوم بعنوان “تجربتي مع انفصال الشبكية” على كيفية علاج المشكلة، إلى جانب استعراض بعض من تجارب مرضى انفصال الشبكية.

ما هي الشبكية؟ وما المقصود بانفصال الشبكية؟

الشبكية هي الجزء الموجود في قاع العين تؤدي دورًا مهمًا لا يمكن إغفاله في عملية الرؤية؛ فبمجرد أن تمر أشعة الضوء عبر عدسة العين وتتجمع على سطح الشبكية، تبدأ الخلايا المستقبلة للضوء وكذلك العصب البصري في تحويل تلك الأشعة إلى رسائل عصبية يترجمها المخ، فنرى بأعيننا كل ما يوجد من حولنا بوضوح.

انفصال الشبكية حالة تنفصل فيها الشكبية بعيدًا عن قاع العين الذي يحتوي على شبكة الأوعية الدموية التي تمدها -أي الشبكية- بالدم والأكسجين، ما يؤثر سلبًا على مستوى الرؤية ويؤدي إلى تسرب السائل الموجود أمام الشبكية (السائل الزجاجي) إلى المساحة الموجودة خلفها.

تجربتي مع انفصال الشبكية: الأعراض

يَقُص أحد مرضى عيادتنا تجربته مع انفصال الشبكية قائلًا: “خلال تجربتي مع انفصال الشبكية، لاحظت تدنٍ شديد في مستوى الرؤية بالرغم من أنني لا أجلس أمام الشاشات الإلكترونية كثيرًا ولا أُجهد نظري، وهو ما جعلني أتوجه إلى طبيب العيون لفحص العين”.

بالإضافة إلى انخفاض مستوى الرؤية وتشوشها، هناك مجموعة من الأعراض الواضحة التي تظهر على مريض انفصال الشبكية، وتشمل الآتي:

رؤية نقاط سوداء في مجال الرؤية، تُسمى “الذبابة الطائرة” فنجد المريض يشكو أنه يرى ذبابة سوداء تسبح في مجال رؤيته ويحاول الإمساك بها ثم يكتشف أنها غير موجودة بالفعل (مع مرور الوقت وتدهُور الوضع يزداد عدد تلك النقاط السوداء في مجال الرؤية).

وجود ستار أسود يحجب الرؤية الجانبية (المُحيطية)، فيرى المريض الأشياء الموجودة أمامه مباشرة لكنّه يجد مشكلة في رؤية الأشياء الموجودة على جانبيه.
مشاهدة وميض للأضواء يُشبه الفلاش.

اعرف افضل دكتور شبكية في مدينة نصر

كيفية تشخيص مشكلة انفصال الشبكية

يُجري الطبيب مجموعة من الفحوصات التشخيصية لمعاينة حالة الشبكية والوصول إلى التشخيص الصحيح، وتتضمن تلك الفحوصات:

قياس مستوى النظر لتقييم حدة الرؤية والقدرة على تمييز الألوان.
فحص قاع العين والشبكية، لتشخيص أي تمزق أو انفصال في الشبكية.
تصوير الشبكية بالموجات فوق الصوتية للكشف عن وجود أي نزيف داخل السائل الزجاجي يمنع فحص حالة الشبكية.

يستكمل المريض حديثه: “لم تكن تجربتي مع انفصال الشبكية صعبة، فحينما توجهت إلى الطبيب خضعت لمجموعة من الفحوصات وحدد لي الطبيب موعدًا للخضوع لعملية انفصال الشبكية لتجنب تطور المرض”.

ما هي طرق علاج انفصال الشبكية؟

انفصال الشبكية عن الأنسجة الداعمة لها الموجودة في قاع العين يستدعي الخضوع لعملية جراحية في العين لإصلاح تلك المشكلة (عملية انفصال الشبكية ).

من الأفضل إجراء العملية بعد بضعة أيام من تشخيص المريض تجنبًا لحدوث المزيد من المضاعفات المحتمل أن تصل إلى فقدان الرؤية.

ما هي عملية انفصال الشبكية؟

عندما تنفصل الشبكية عن الجدار الداخلي للعين، يتسرب السائل الزجاجي الموجود أمام الشبكية إلى المساحة الموجودة خلفها، مما يُضر بالبصر ويؤدي إلى الإصابة بمشكلاتٍ في الرؤية، مثل: رؤية الذبابة الطائرة، ووميض الضوء أو الفلاش. تتضمن أنواع عملية انفصال الشبكية:

عملية تثبيت الشبكية الهوائي: يُجري جرَّاح العيون المختص عملية جراحية لـ علاج انفصال الشبكية في العين، بحقن غاز أو فقاعة من الهواء في التجويف الزجاجي، مما يؤدي إلى دفع الشبكية باتجاه جدار العين.

أما السائل المُتسرِّب خلف الشبكية، فإن الجسم يمتصه تلقائيًا مما يسمح للشبكية بالالتصاق في مكانها الصحيح، ألا وهو قاع العين.

عملية استئصال الجسم الزجاجي من العين: قد يبدو الأمر مُقلقًا عندما نذكر أن الجرَّاح سوف يستئصل جزءًا من تكوين العين، لكنَّ الأمر لا يستدعي القلق، فالجسم سيُعوِّض السائل الزجاجي تلقائيًا ويُنتِج سائلًا طبيعيًا مع مرور الوقت.

تنطوي عملية استئصال الجسم الزجاجي من العين على سحب السائل الهلامي الموجود أمام الشبكية، ثُم استبداله بحقن الغاز أو زيت السيليكون في التجويف الزجاجي، مع إمكانية تصحيح ثقوب الشبكية -إن وجدت- باستعمال الليزر.

في حالة حقن الغاز: مع مرور الوقت يمتلئ التجويف الزجاجي بالسائل الطبيعي تلقائيًا، ويختفي الغاز المحقون دون الحاجة إلى التدخل الجراحي.

في حالة حقن زيت السيليكون: يُحدد جرَّاح العيون موعدًا آخر لإجراء عملية جراحية لإزالة زيت السيليكون من العين، وغالبًا ما يكون الموعد بعد مرور بضعة أشهر من موعد الجراحة الأولى التي تضمنت حقن زيت السيلكيون وإصلاح الشبكية بالليزر.

يُجري الطبيب عمليات علاج انفصال الشبكية تحت تأثير التخدير الموضعي مما يسمح للمريض بالعودة إلى منزله في يوم العملية نفسه دون الحاجة إلى المبيت في المستشفى.

تجربتي مع انفصال الشبكية: نصائح طبيب العيون بعد الخضوع للجراحة

يستكمل عميل العيادة حديثه: “التزمت خلال فترة النقاهة بمجموعة من التعليمات التي أوصى بها طبيبي الخاص، الأمر الذي ساعدني على التعافي بسرعة، وحَسَّن من رؤيتي تدريجيًا خلال الأسابيع الأولى بعد العملية إلى أن استقر مستوى الرؤية في غضون بضعة شهور تقريبًا، لذلك أعتبر أن تجربتي مع انفصال الشبكية وعلاجها تجربة ناجحة”.

ينصح أطباء العيون خلال مرحلة ما بعد عملية علاج انفصال الشبكية بما يلي:

  1. النوم بطريقة معينة بعد عملية انفصال الشبكية، للحفاظ على نتائج العملية ومنع تحرك الشبكية أو فقاعة الغاز (Gas Bubble)، أو زيت السيليكون عن مكانه، وتتمثل طريقة النوم بعد تلك العملية في توجيه الرأس إلى الأسفل بالنوم على البطن.
  2. الامتناع عن حك العين بطريقة عنيفة أو الاستلقاء على الظهر.
  3. الالتزام بالأدوية الموصوفة من الطبيب.
  4. الابتعاد عن أي مصادر للملوثات والغبار، وبالأخص دخان السجائر.
  5. تَجنُب القيام بأنشطة تستلزم تحريك الرأس كثيرًا.
  6. منع دخول الماء والصابون إلى داخل العين في أثناء الاستحمام أو غسل الوجه.

تحدثنا في مقال اليوم “تجربتي مع انفصال الشبكية” عن أهم طرق علاج المشكلة كما أشرنا إلى تجربة فعلية لواحد من عملائنا. لحجز موعد والتعرف على خدمات عيادتنا تواصل معنا عبر الوسائل الموضحة في موقعنا الإلكتروني.