يعتبر التخلص من النظارات الطبية والعدسات اللاصقة هو أحد أحلام الكثيرين حول العالم ممن يعانون من عيوب الإبصار. الآن أصبح التخلص من النظارات الطبية والعدسات اللاصقة أمرًا ليس بالصعب على الإطلاق في ظل انتشار العديد من انواع عمليات تصحيح النظر.

ما هي انواع عمليات تصحيح النظر؟ وهل تسبب العمى؟ وهل يمكن إجراءها عدة مرات؟ كل هذا وأكثر نتعرف عليه في هذا المقال.

ما هي أشهر عيوب الإبصار؟

عيوب الإبصار عديدة وتصيب الكثير من الأشخاص حول العالم، لكنها تختلف من شخص لآخر، ويمكن أن تكون بالأشكال التالية:

  • قصر النظر: هو عدم قدرة الشخص على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح.
  • طول النظر: عدم القدرة على رؤية الأشياء القريبة بوضوح، إذ تظهر الصورة ضبابية أو مشوشة.
  • الاستجماتيزم: هو عبارة عن ازدواجية في الرؤية في العين الواحدة.

ما هي انواع عمليات تصحيح النظر ؟

عند المعاناة من عيوب الإبصار المختلفة سيتوجب عليك الذهاب للطبيب، والذي سيشرح لك حالتك بالتفصيل، بجانب إبلاغك بـ انواع عمليات تصحيح النظر المختلفة المناسبة لك، والتي تتمثل في:

عملية تصحيح النظر بالليزر (الليزك)

عملية الليزر لتصحيح النظر، عبارة عن تعديل سطح القرنية باستخدام الليزر، فالطبيب يجري العملية بإزالة الطبقة السطحية للقرنية ثم تسليط نوع معين من الليزر على طبقات القرنية لعلاج مشكلة النظر وفي النهاية يعيد الطبقة التي تمت إزاحتها إلى مكانها الطبيعي.

عملية الليزر السطحي

هي حل للتخلص من مشاكل الإبصار المختلفة عن طريق تسليط الليزر بشكل مباشر على سطح قرنية العين بدون إحداث أي قطع في القرنية.
وتعتبر هذه العملية حلًا مثاليًا للأشخاص الذين يمتلكون قرنية ذات سمك ضعيف، ولا يمكنهم إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر التقليدية.

الفيمتو ليزك

تعتبر من أحدث التقنيات المستخدمة في تصحيح النظر، فهي مشابهة تمامًا لعملية الليزك التقليدي، إلا أنها تعتمد على استخدام الليزر فقط لعمل قطع في القرنية، دون أي استخدام لشفرة جراحية.

الفيمتو سمايل

في هذه العملية لا يتم إزالة قشرة القرنية، بل يتم تسليط الليزر على سطحها لفصل الطبقات الداخلية عن بعضها البعض، ومن ثم إزالة الطبقات التي سبق تحديدها ليتم تصحيح شكل القرنية.

بعد التعرف على أهم انواع عمليات تصحيح النظر يمكنك اختيار الطريقة المناسبة لك بعد مناقشة الطبيب حول الطريقة المثالية للوصول إلى أفضل النتائج.

راسلنا باستفسارك عن عمليات تصحيح النظر عبر الواتس اب

هل عمليات تصحيح النظر تسبب العمى؟

بعد التعرف على انواع عمليات تصحيح النظر، حان الوقت للرد على السؤال الذي يبحث عنه الكثيرون، وهو هل عمليات تصحيح النظر تسبب العمى؟.. والإجابة على هذا السؤال هي أن أغلب المرضى الذين خضعوا إلى عمليات تصحيح النظر أبدوا رضاهم التام وحصلوا على النتائج المتوقعة، لكن رغم ذلك هناك عدد نادر تعرض لبعض المضاعفات المزعجة مثل جفاف العينين وازدواجية الرؤية.

في بعض الحالات والتي لا تتعدى نسبتها 0.5 % ممن أجروا عمليات تصحيح النظر تعرضوا لفقدان الرؤية نتيجة حدوث خطأ طبي أثناء العملية بسبب قلة خبرة الطبيب.

هل تناسب عمليات تصحيح النظر جميع الأشخاص؟

لا يمكن إجراء عليمات تصحيح النظر لجميع الأشخاص، فيجب أولًا الخضوع لبعض الفحوصات للتأكد من أن الشخص مؤهل لتلك العملية.
ولا تناسب عمليات تصحيح النظر هؤلاء الأشخاص:

  • من لديهم سمك قرنية لا يسمح بإجراء العملية.
  • الحوامل.
  • من هم دون الـ18 عامًا.
  • مشاكل في العين، مثل القرنية المخروطية أو المياه الزرقاء أو الجفاف المزمن.

كيف يتم اختيار عملية تصحيح النظر المناسبة لك؟

انواع عمليات تصحيح النظر عديدة، لكن رغم ذلك طبيب العيون هو الشخص المنوط باختيار العملية المناسبة بناءًا على حالة المريض، فمثل هذه الأمور لا تحتمل الاجتهادات، ويتم تحديد النوع بناءًا على:

  • سن المريض.
  • قياس النظر.
  • فحص قرنية العين.
  • فحص شامل للعين يشمل خريطة التشوهات البصرية.

هل يمكن لمرضى السكر الخضوع لـ عمليات تصحيح النظر؟

يمكن لمرضى السكر الخضوع لـ عمليات تصحيح النظر لكن بشروط، أهمها: ضبط نسبة السكر في الدم، وتحتاج جميع انواع عمليات تصحيح النظر لمرضى السكر الحرص الشديد عند إجرائها، لأن مريض السكر ليس كأي شخص عادي، فهو أكثر عرضة للمضاعفات بعد العملية.

هل يحدث ضعف النظر بعد عملية تصحيح النظر بالليزر ؟

هناك بعض الحالات النادرة التي خضعت لـ عملية تصحيح النظر بالليزر (الليزك) عانت من تدهور الرؤية مرة أخرى نتيجة الأسباب التالية:

القرنية المخروطية:

إجراء العملية لمرضى القرنية المخروطية يؤدي في النهاية إلى تدهور الرؤية بعد إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر، فهذا النوع من العمليات لا يناسب في الأساس مرضى القرنية المخروطية.

إعتام عدسة العين:

يتسبب إعتام عدسة العين في جعل الرؤية غير واضحة، ويتسبب في رؤية هالات عند الأضواء، فالمرضى الذين يعانون من هذا المرض في الأغلب سيعانون من ضعف النظر مرة أخرى حتى بعد إجراء عملية الليزك.

العمر غير مناسب لإجراء العملية:

من ضمن أسباب ضعف النظر بعد عملية الليزك هو أن سن المريض لا يكون مناسبًا للخضوع للعملية، مما يؤدي في النهاية إلى تدهور الرؤية مرة أخرى.

أغلب المشاكل التي تظهر بعد عمليات الليزك تكون نتيجة عدم الفحص الجيد للعين، لذلك ينصح الدكتور عبد الرحمن جابر بضرورة الاعتماد على طبيب له ما يكفي من الخبرة في مثل هذا النوع من العمليات وإلاهتمام بالفحص الذي يسبق العملية والتأكد من أن العملية مناسبة لحالتك.

تكلفة عمليات تصحيح النظر

كما أشرنا في السابق فإن انواع عمليات تصحيح النظر عديدة، لذلك تكلفة كل عملية مختلفة عن الأخرى، لكن في النهاية الأسعار قريبة إلى حد ما فيما بينها، بخلاف ذلك فإن التكلفة تختلف من مركز طبي لأخر وفقًا للتقنيات المستخدمة في العملية، وجودة الأدوات، كما أنها تختلف باختلاف البلد الذي يجرى فيه هذا النوع من العمليات.

ويقدم الدكتور عبد الرحمن جابر خدمة إجراء جميع انواع عمليات تصحيح النظر بأحدث التقنيات الممكنة وبأمان تام ونسب نجاح مضمونة.

اتصل الآن بمركز الدكتور عبد الرحمن جابر على الأرقام الموجودة على موقعنا لحجز موعد للكشف أو الاستشارة.