لطالما سببت امراض الشبكية وعلاجها الحيرة لمرضى العيون، فالأمراض عديدة وأعراضها تكاد تكون متشابهة، وغالبًا لم تكن لهم فرصة سابقًا للتعرف عليها بمزيد من التفصيل.

في المقال التالي نلقي الضوء عن كثب على أهم امراض الشبكية وعلاجها بالطرق المختلفة.

دور الشبكية في الرؤية

مما لا شك فيه أن كل أجزاء العين لم تُخلق عبثًا، فهي بصورة أو أخرى تساهم في عملية الإبصار، ومن أهم هذه الأجزاء هي الشبكية.

لعلك الآن ترغب في معرفة أهمية وجود الشبكية بالعين، وهي باختصار تعمل الشبكية على استقبال الضوء من القرنية بواسطة بعض الخلايا الحساسة، ثم تنقله إلى المخ من خلال العصب البصري حتى يتمكن المرء من الرؤية جيدًا.

بهذا نعلم ضرورة التعرف على امراض الشبكية وعلاجها، فالمرء قد يفقد قدرته على الرؤية إن لم تكن شبكية العين سليمة.

أبرز امراض الشبكية وعلاجها

بعدما تعرفنا بصورة مبسطة على دور الشبكية، ننتقل إلى امراض الشبكية وعلاجها بالوسائل المختلفة.

من أبرز الحالات المرضية التي تصيب شبكية العين:

تمزق الشبكية

عادة ما تصاب الشبكية بالتمزق بالتزامن مع انفصال الجسم الزجاجي، وهو عبارة عن مادة سائلة شفافة  ولزجة كالهلام متصلة بالشبكية.

يتسبب انفصال الجسم الزجاجي للمريض برؤية أجسام طافية وهائمة في مجال نظره، بالإضافة إلى سطوع غير اعتيادي لمصادر الضوء.

انفصال الشبكية

من الأمراض التي تصيب شبكية العين الانفصال، ونعني به أن هناك سببٌ أدى لأن تنفصل طبقة رقيقة من أنسجتها عن الأوعية الدموية التي تتغذى منها.

اعتلال الشبكية السكري

وهي عرض ثانوي يصيب مريض السكري ويحدث فيه تسرب لبعض السوائل -أحيانًا قد يكون نزيفًا من الدم- من الشعيرات الدموية خلف الشبكية.

تتسبب هذه السوائل بانتفاخ الشبكية، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية، وإن كان السائل المتسرب هو الدم فإن الرؤية تصير أسوأ.

ثقب الشبكية البقعي

وهو عبارة عن حدوث ثقب في مركز الشبكية، ويحدث ذلك عادة بعد تعرض العين لجرح أو صدمة شديدة.

التنكس البقعي

ويقصد به ترقق البقعة الشبكية -جزء من الشبكية مسؤول عن وضوح الرؤية- وتظهر أعراضه على هيئة ضعف في الرؤية المركزية للعين المصابة.

التهاب الشبكية الصباغي

يعد التهاب الشبكية الصباغي من الأمراض المتوارثة بين الآباء والأبناء، ويسبب هذا المرض ضعفًا في الرؤية الجانبية لدى المريض.

اعراض امراض شبكية العين والعوامل التي تزيد من حدتها

من المثير للاهتمام أن اعراض امراض شبكية العين تبدو إلى حد ما متشابهة على الرغم من تباين الطريقة التي يحدث بها كل مرض، ومع ذلك يمكن الكشف عنها بمساعدة أدوات الفحص الطبي.

من أبرز اعراض امراض شبكية العين المشتركة ما يلي:

• رؤية أجسام طافية في مجال البصر.
  • ضبابية الرؤية مع تغير شكل الأجسام، فمثلًا تظهر الخطوط المستقيمة مائلة بعض الشيء.
  • حدوث خلل في الرؤية الجانبية.
  • فقدان الرؤية.

هناك بعض الأسباب يدعوها الأطباء بعوامل الخطورة، وذلك لأنها تساهم في ظهور اعراض امراض شبكية العين السابقة، ومن بين تلك الأسباب:

• التقدم في العمر.
  • التدخين.
  • السمنة المفرطة.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • التعرض لكدمة أو إصابة في العين.
  • العامل الوراثي.

وسائل للتخلص من امراض الشبكية وعلاجها

ليس من الصعب التخلص من امراض الشبكية وعلاجها نهائيًا واستعادة الرؤية بالكامل، لكن هذا يعتمد على مدى تطور المرض.

على كلٍ، لا بد أن تولى أمراض الشبكية أهمية كبيرة، حتى تستفيد العين من وسائل العلاج التالية وتظهر ثمارها:

أخيرًا، من الضروري أن تعلم أن تكلفة كل وسيلة من وسائل العلاج السابقة تختلف عن الأخرى، فمثلًا تكلفة عملية انفصال الشبكية غير عملية استئصال الجسم الزجاجي، لذلك من الضروري العودة إلى عيادة دكتور عبدالرحمن جابر -استشاري طب وجراحة العيون-  لمعرفة الاسعار الصحيحة للعمليات الجراحية.