ما علاقة رؤية الذبابة الطائرة بـ الجسم الزجاجي والشبكية؟ تُعد الشبكية من الأجزاء الحساسة الموجودة في العين، فهي مسؤولة عن الرؤية وتُبطن الجدار الداخلي للعين.

قد يُصاب الأشخاص بمشكلاتٍ في الجسم الزجاجي والشبكية نتيجةً لتقدم السن أو بسبب كدمات والتعرض لإصابات شديدة في العين، من أبرز تلك المشكلات انفصال الجسم الزجاجي والشبكية.

إليكَ المزيد عن كل ما يختص بمشكلات شبكية العين والجسم الزجاجي، وأحدث طرق علاجها.

ما المقصود بـ الجسم الزجاجي والشبكية؟

تتكون الشبكية من مجموعة من الخلايا الحساسة للضوء والخلايا العصبية التي تنقل المعلومات البصرية إلى الدماغ فيُترجمها ليرى الإنسان ما حوله بوضوح.

أمّا الجسم الزجاجي فهو سائل شفافٌ هلامي يخلو من الأوعية الدموية يقع أمام شبكية العين ويعمل على تثبيتها في مكانها، ويُمثل الماء أكثر من 90% من تكوينه، بالإضافة إلى البروتينات وألياف الكولاجين وحمض الهيالورونيك (Hyaluronic Acid) بنسبٍ بسيطة.

انفصال الجسم الزجاجي والشبكية

هناك بعض المشكلات التي قد تُصيب الجسم الزجاجي والشبكية في العين، وتعود تلك المشكلات إلى عامل تقدم السن أو وجود أحد عوامل الخطر الأخرى، مثل داء السكري الذي من المعروف أنه يؤثر سلبًا في صحة العين خاصةً الشبكية.

انفصال الشبكية: حالة تبتعد فيها الشبكية عن الجدار الداخلي للعين الذي يحتوي على أوعية دموية تَمُد العين والشبكية بالأكسجين والمُغذيات، مما يؤثر في الأداء الوظيفي للشبكية فلا تعمل على نحوٍ صحيح، وبناءً عليه تضعف رؤية الشخص، وربما يصل الأمر إلى فقدان الرؤية كليًّا.

انفصال الجسم الزجاجي: كما سبق وذكرنا أن الجسم الزجاجي سائل هلامي لزج موجود في مؤخرة العين أمام الشبكية، قد ينفصل ذلك السائل ويتحرك نحو الأمام، مما يؤدي إلى سحب الشبكية، ومن ثمَّ انفصالها نِتَاج تسرُّب السائل الزجاجي فدإلى الفراغ الموجود خلفها.

غالبًا ما ينفصل السائل الزجاجي عن الشبكية نتيجةً لتقدم السن أو حالات قصر النظر التي تزيد عن أكثر من ست درجات.

إيجازًا لما سبق: انفصال الجسم الزجاجي والشبكية مشكلتان مرتبطتان ببعضهما البعض؛ فانفصال الجسم الزجاجي يؤدي إلى انفصال الشبكية.

هل انفصال الشبكية خطير؟

من المؤسف أنْ نخبرك بأنَّ مرض انفصال الشبكية خطير، فشبكية العين من أجزاء العين التي تؤدي دورًا بالغ الأهمية في عملية الرؤية، وإصابتها بأي ضرر يُؤثر سلبيًا في مستوى الرؤية.

إنَّ التهاون في علاج انفصال الشبكية ومرور الوقت دون الخضوع لفحص العين لدى الطبيب المختص، يؤدي إلى الفقدان التام للرؤية.

اعراض انفصال الجسم الزجاجي والشبكية

تتشابه اعراض انفصال الجسم الزجاجي والشبكية، فكلاهما يُضعف الرؤية ويتسبب في ظهور مشكلات مزعجة في مجال الرؤية، ويمكن توضيح تلك الأعراض بشيءٍ من الإيجاز فيما يلي:

أعراض انفصال الشبكية:

  • رؤية فلاش في مجال الرؤية (ضوء يظهر ويختفي يصفه المرضى بالوميض)
  • وجود ظل أو سِتار أسود على جانبي مجال الإبصار، مما يُعيق الرؤية المُحيطية، فنجد المريض يستطيع النزول على السلم والنظر إلى الامام بسهولة، بينما يصعب عليه رؤية الأشياء الموجودة على جانبيه يمينًا ويسارًا.
  • رؤية نقاط سوداء في مجال الرؤية وهو أحد الأعراض المشهورة باسم “الذبابة الطائرة)، قد يبدأ المرض بظهور نقطة واحدة ثم يتطور الأمر ليزداد عددها، وهو ما يُمثل ناقوس خطر يستلزم الذهاب إلى طبيب العيون.

أعراض انفصال الجسم الزجاجي:

كما ذكرنا في البداية أن أعراض انفصال الجسم الزجاجي والشبكية تتشابه، ومن أبرز علامات انفصال السائل الزجاجي في العين:

  • الذبابة الطائرة.
  • رؤية ومضات الضوء (الفلاش).

ما هي مضاعفات انفصال الجسم الزجاجي؟

مشكلة انفصال الجسم الزجاجي عن الشبكية خطرة نوعًا ما إن لم يُعالجها الطبيب مبكرًا، فعندما يتحرك الجسم الزجاجي إلى الأمام ويسحب الشبكية، فإنَّ الأوعية الدموية الشبكية تضعف وقد تتمزق، مما يُسبب نزيفًا في السائل الزجاجي.

نزيف السائل الزجاجي إحدى المشكلات المؤذية للعين، فوجود دم داخل السائل الزجاجي يحجب الرؤية ويمنع وصول الضوء إلى الشبكية بالطريقة الصحيحة.

علاج انفصال السائل الزجاجي في العين

بعد الخضوع لفحوصات العين الشاملة لفحص حالة الجسم الزجاجي والشبكية، غالبًا ما يُرشِح طبيب العيون مريض انفصال السائل الزجاجي في العين للخضوع لإحدى العمليات الجراحية لإنقاذ الشبكية من التلف الكامل.

تعتمد فكرة جراحة انفصال السائل الزجاجي في العين على ما يلي:

  • إزالة السائل الزجاجي من العين.
  • إصلاح أي ندبات أو ثقوب موجودة في الشبكية؛ فكما ذكرنا آنفًا أن تحرُّك السائل الزجاجي يحسب الشكبية ويضغط عليها، مما يؤدي إلى انفصالها وتلفها.
  • استبدال السائل الزجاجي الطبيعي بحقن زيت السيليكون داخل العين، أو الغاز الذي يختفي تلقائيًا بمرور الوقت ليحل محله سائل العين الطبيعي، أما في حالة حقن الزيت السيليكون فإنَّ المريض يخضع لعملية جراحية أخرى لإزالة زيت السيليكون.

انفصال الجسم الزجاجي والشبكية ليس السبب الوحيد الذي يستدعي الخضوع لعملية إزالة السائل الزجاجي من العين، فإن مشكلة نزيف السائل الزجاجي كذلك تستلزم استئصال بالعملية الجراحية نفسها.

هل يمكن الوقاية من الإصابة بـ انفصال الجسم الزجاجي والشبكية؟

إنَّ التشخيص المبكر خطوة ضرورية للحد من تطور مشكلة انفصال الشبكية أو انفصال الجسم الزجاجي وفقدان الرؤية، لذا ينبغي عدم التهاون في إجراء فحصوات العين الدورية مرتين في السنة، لا سيما إن كان الشخص مُصابًا بأحد الأمراض المؤثرة في العين كالسكري.

بالإضافة إلى فحوصات العين الروتينية، من الضروري السيطرة على عوامل الخطر مثل:

  • ضغط الدم المرتفع.
  • مرض السكري ( من المعروف أن مرض السكري يتسبب في داء اعتلال الشبكية السكري)

فالأوعية الدموية الموجودة في الشبكية تتضرر بفِعل ارتفاع كلٍ من ضغط الدم ومستوى سكر الجلوكوز في الدم.

وصلنا إلى نهاية المطاف بعد أن تحدثنا بشيءٍ من التفصيل عن مشكلات الجسم الزجاجي والشبكية، ننصح الجميع بإجراء الكشف الروتيني على العين حال ملاحظة أي أعراض غريبة في مجال الإبصار.