أمراض العيون المختلفة من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على حياة المريض بدرجة كبيرة، ويمكن أن تتسبب في إصابته بفقدان البصر الكامل في حالة علاجها بطرق غير سليمة، خاصةً وإن تعلق ذلك المرض بشبكية العين.

والشبكية هي الجزء الأساسي المسؤول عن تركيز الضوء، وهي لها الدور الأكبر في عملية الرؤية، لذلك نحن في حاجة إلى استشارة افضل دكتور شبكية في مصر لتلقي العلاج المناسب الذي يساعدنا في القضاء على حالات اعتلال الشبكية المختلفة.

حالات تستدعي تدخل افضل دكتور شبكية في مصر

تتعدد الأمراض التي يمكن أن تصيب شبكية العين وتؤثر على رؤية المريض، وتحتاج إلى افضل دكتور شبكية في مصر لعلاجها، ومنها مايلي:

حالات تمزق الشبكية

تتعدد أسباب تمزق شبكية العين، ولكن من أهم تلك الأسباب هي انكماش المادة الشفافة التي تعرف باسم الجسم الزجاجي، والتي توجد في مركز العين، تحديداً أمام الشبكية، وترتبط بها ارتباطا وثيقاً، وعند إصابة الجسم الزجاجي قد ينفصل عن الشبكية ويفصل معه نسيج الشبكية مسبباً تمزقه.
تتبع حالات تمزق الشبكية عدة أعراض، منها:

  1. ظهور ومضات ضوئية أثناء الرؤية.
  2. صعوبة الرؤية ليلاً.
  3. وجود خطوط وألياف شفافة تشبه نسيج العنكبوت في محيط الرؤية.

اعتلال الشبكية السكري

في حالة الإصابة بمرض السكري قد يؤثر ذلك على أنسجة الجسم المختلفة، ومنها أنسجة العين، فتسبب ضعف جدار الأوعية والشعيرات الدموية، وتسرب سوائلها إلى نسيج الشبكية مسبباً تورمها وتجمع بقع دموية في محيطها.

تصاحب حالات اعتلال الشبكية السكري عدة أعراض تتضمن مايلي:

  1. احمرار العين.
  2. الرؤية الضبابية.
  3. ضعف مفاجئ في حدة البصر.

حالات الغشاء فوق الشبكي

هو تجمع من الخلايا مكونة نسيجًا صغيرًا يشبه الندبة، ويظهر مرتبطاً بنسيج الشبكية -خاصةً في مركزها-.
ويتيح لنا مركز الشبكية أو منطقة البقعة رؤية التفاصيل بوضوح، وعند هذا النسيج الندبي بالشبكية ينتج عن ذلك اضطراب الرؤية.

تتدرّج أعراض الغشاء فوق الشبكي بين خفيفة إلى شديدة، كما يمكن أن تظهر في عين واحدة أو العينين معاً، وتنتشر بصورة أكبر بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 70 وتتمثل في:

  1. تشوش الرؤية المركزية.
  2. صعوبة القراءة.
  3. صعوبة تحديد شكل الأشياء المختلفة بدقة.

التنكس البُقعي

التنكس البقعي هو ضعف مركز الإبصار، ويتسبَّب في حدوث أعراض جانبية عديدة منها ضبابية الرؤية المركزية أو ظهور بقعة سوداء في مركز الرؤية، ولا يضر مرض التنكُّس البُقعي الرؤية المحيطيَّة، إنما يؤثر على الرؤية المركزية فقط.

وهناك نوعان من التنكس البقعي وهما التنكس البقعي الجاف والتنكس البقعي الرطب، ويُصاب العديد من الأشخاص بالتنكس الجاف خاصةً مع تقدم العمر والذي قد يتطور مع الزمن إلى التنكس الرطب في إحدى العينين أو كلتيهما.

يتَّسِم التنكس الرطب بأوعية دم تنمو تحت الشبكية وترشح سوائلها كما يتطور بشكل مفاجئ وقد يؤدى إلى فقدان البصر على عكس التنكس البقعي الجاف الذي يتطور ببطء.

ومن الأعراض التي تدل على الإصابة بالتنكس البقعي ما يلي:

  1. تشوه الرؤية وظهور بعض الخطوط أمام العين.
  2. ضعف الرؤية المركزية في إحدى العينين أو كلتيهما مع عدم تأثر الرؤية المحيطية.
  3. صعوبة القراءة أو القيام بالأعمال التي تتطلب تدقيق النظر، والحاجة إلى الأنارة الساطعة دائماً.
  4. عدم تباين الألوان المختلفة.
  5. صعوبة التعرُّف على الأوجه.
  6. وجود بقعة ضبابية أو بقعة سوداء واضحة في مجال الرؤية.

التهاب الشبكية الصباغي

يحدث التهاب الشبكية الصباغي بسبب داء التنكس الوراثي الذي يمكن أن ينتقل من الأبوين إلى الأبناء ويؤثر هذا الداء ببطء في الشبكية، ويسبب فقدان الرؤية الليلية والرؤية المحيطية.

جميع الحالات السابقة هي حالات مرضية خطيرة وقد يتسبب تطورها في فقدان البصر، لذا عليك التوجه إلى اشهر اطباء الشبكية في مصر لتشخيص حالتك بدقة والبدء بالعلاج المناسب.

لماذا يعد دكتور عبدالرحمن جابر افضل دكتور شبكية في مصر؟

يعتبر الدكتور عبد الرحمن جابر افضل دكتور شبكية في مصر بشهادة المرضى الذين تلقوا العلاج على يديه من قبل، وبسبب درجاته العلمية، فهو:

  1. أستاذ طب وجراحة العيون جامعة عين شمس.
  2. استشاري أول جراحات الشبكية والجسم الزجاجي والمياه البيضاء والليزر.
  3. زمالة بريطانية من جامعة جلاسكو وأدنبرة.
  4. حاصل على درجة الدكتوراه في طب وجراحة العيون.

كما يتسم سجله المهني بارتفاع نسب العمليات الناجحة، لذا فهو الخيار الأمثل لتشخيص وعلاج حالات اعتلال الشبكية وهو افضل دكتور شبكية في مصر.

كما يقدم الدكتور عبدالرحمن جابر افضل دكتور شبكية في مصر جميع الخدمات الطبية المتعلقة بطب وجراحة العيون، مثل:

  • تشخيص وعلاج حالات انفصال الشبكية.
  • تصحيح عيوب الإبصار بتقنية الليزك والفيمتو ليزك.
  • جراحات زراعة العدسة وزراعة القرنية.
  • عمليات عيون الأطفال المختلفة وعلاج الحول.

أين توجد عيادات دكتور عبدالرحمن جابر؟

تتمركز عيادات دكتور عبدالرحمن جابر في العديد من المناطق الحيوية، فعيادته الاولي تقع في منطقة مدينة نصر، بينما عيادته الثانية تقع في منطقة مصر الجديدة ويشتهر دكتور عبدالرحمن جابر كونه أفضل دكتور شبكية في مدينة نصر وافضل دكتور شبكية في مصر الجديدة أيضاً.

يهتم دكتور عبدالرحمن جابر افضل دكتور شبكية في مصر بتوفير سبل الرعاية الكاملة للمرضى وأنظمة المتابعة الدورية حتى يتأكد من تماثلهم للشفاء.