المياه البيضاء في العين حالة مرضية شائعة تحدث نتيجة لتداخل البروتينات المكونة للعدسة مع السائل الذي يعرف باسم الجسم الزجاجي الأمامي، الأمر الذي يؤدي إلى تشوش الرؤية تدريجيًا، وقد يصل الأمر إلى فقدان البصر الكامل بعد فترة من تكون المياه البيضاء عند إهمال علاجها.

يبدأ التشخيص الأولي للمريض تبعًا لظهور عدة أعراض مثل تشوش الرؤية والزغللة باستمرار، وهي أشهر اعراض المياة البيضاء.

ما هي أهم اعراض المياة البيضاء؟

عادةً ما تكون اعراض المياة البيضاء واضحة وملحوظة، ويمكن للمريض ملاحظتها من تلقاء نفسه قبل الذهاب الي الطبيب، مثل:

1. نقص في مستوى الرؤية مع وجود غشاوة دائمة على العين.
  2. صعوبة الرؤية ليلًا وعدم تباين الألوان، وهي من أشهر أعراض المياه البيضاء في العين.
  3. الرؤية المزدوجة، وتعني مشاهدة صورتين متطابقتين لنفس الشيء في ذات الوقت، وهو عرض واضح من اعراض المياة البيضاء.
  4. تجنب الإنارة الساطعة والتحسس من ضوء الشمس.
  5. تغير لون بؤبؤ العين من الشفاف إلى اللون الأبيض، وهو من أعراض تطور المرض.

اسباب الإصابة بالمياه البيضاء على العين

هناك عدة أسباب ثانوية تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض وظهور اعراض المياة البيضاء، مثل:

1. التقدم بالعمر: كلما زاد العمر كلما زادت احتمالية الإصابة بخلل البروتينات الخاصة بـ عدسة العين.
  2. الإصابة بمرض السكري: يزيد داء السكري من تضرر الأوعية الدموية في العين وزيادة نسبة الإعتام في عدستها.
  3. ارتفاع ضغط الدم: يعتقد البعض أن ارتفاع ضغط الدم هو من العوامل المؤثرة على الإصابة بالمياه البيضاء.
  4. التعرض للإشعاع بأنواعه: من أهم أسباب المياه البيضاء التعرض للإشعاعات المختلفة، مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترة طويلة، والتعرض للأشعة السينية المُستخدمة في مجال التصوير الطبي، وكلما زادت فترة التعرض للإشعاع زاد وضوح علامات و اعراض المياة البيضاء.
  5. تاريخ وراثي للمرض: وجود حالات عديدة مصابة بالمياه البيضاء في العائلة تزيد من نسبة الإصابة بالإعتام في الأجيال الجديدة.
  6. تناول بعض الأدوية لفترات طويلة خاصةً أدوية الكورتيزون يؤثر سلبياً على العين.
  7. إصابة العين بجسم حاد، الأمر الذي يؤدي إلى قطع في القرنية وزيادة فرصة تفاعل بروتينات العدسة مع السائل الموجود في العين.
  8. التدخين: يؤثر التدخين سلبيًا على أغشية العين، ومع مرور الوقت يزداد التهابها و يبدأ ظهور اعراض المياة البيضاء.

خطورة المياه البيضاء على العين

تكمن خطورة المياه البيضاء على العين في احتمالية وصول المريض إلى فقدان البصر تمامًا، فقد أثبتت الدراسات أن من بين كل عشرة حالات من فاقدي البصر يوجد خمسة أشخاص فقدوه بسبب المياه البيضاء على العين، كما أنها لا تُسبب أي ألم للمريض مما يجعله يتساهل ويتأخر في الحصول على العلاج , اعرف عن اضرار المياه البيضاء

طرق علاج المياه البيضاء على العين

تُعَد إزالة المياه البيضاء من العين بواسطة التدخل الجراحي أو أشعة الليزر أكثر فاعلية من استخدام النظارات الطبية التي قد تُحسن حالة المريض بنسبة بسيطة، كما أن النظارات الطبية لا يمكن استخدامها إلا في بدايات الإصابة، ومع تقدم الحالة تُصبح عملية إزالة المياه البيضاء هي الحل الوحيد.

تُجرى عملية المياه البيضاء من خلال استخدام الطبيب للموجات الصوتية في تفتيت الأجزاء المعتمة الموجودة على عدسة العين، ومن ثَم شفطها بنفس الجهاز فيما يعرف باسم (استحلاب) العين.

بعدها يقوم الطبيب باستبدال عدسة العين بعدسة أخرى صناعية يحدد الطبيب أبعادها على حسب حالة المريض لمساعدته على الرؤية بصورة سليمة.

تستغرق عملية إزالة المياه البيضاء في العين من 15 إلى 20 دقيقة، وتتم تحت التخدير الموضعي ويمكن للمريض مغادرة المستشفى أو المركز الطبي في نفس اليوم، والعودة لممارسة أنشطة الحياة المختلفة بعد مدة قصيرة من العملية.

ما بعد عملية إزالة المياه البيضاء في العين

ينصح الطبيب باستخدام بعض القطرات العينية المرطبة للعدسة والأنسجة الداخلية، وبعض القطرات الأخرى لتطهير العين من أي بكتيريا قد تصيب العين أثناء العملية أو خلال فترة التعافي بعدها.

يجب تجنب أشعة الشمس المباشرة أو الخروج من المنزل حتى لا تتعرض العين للملوثات الخارجية، وذلك لمدة أسبوعين من العملية.
بشكل تدريجي تقل نسبة تشوش الرؤية وحالات الزغللة و اعراض المياة البيضاء المختلفة، ويعود المريض إلى حالته الطبيعية التي كان عليها قبل الإصابة.

هل يمكن أن تعود المياه البيضاء على العين من جديد بعد العملية؟

في بعض الحالات قد تعود المياه البيضاء على العين مرة أخرى، لذلك يُنصح ببعض التعليمات لتجنب عودتها، مثل:

– الابتعاد عن التدخين والمدخنين حتى لا تضرر أغشية العين مرة أخرى.
– التوقف عن تناول الأدوية المخدرة أو أدوية الكورتيزون ومراجعة الطبيب قبل استعمال أي نوع من الأدوية.
– تجنب مصادر الإشعاع واستخدام النظارات الشمسية للحفاظ على العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة عند الخروج من المنزل.

استشارة الطبيب فوراً في حالة الشعور بأي عرض من اعراض المياة البيضاء.

تكلفة عملية المياه البيضاء على العين

تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء على العين حسب حالة المريض ومدى تقدم الإصابة و خطورة المياه البيضاء على العين، وحسب نوع العملية والعدسات المستخدمة بها.

وتختلف التكلفة باختلاف المركز الطبي الذي تُجري به ومدى شهرته وتقدم أجهزته الطبية وخبرة الأطباء المتخصصين في مجال جراحة العيون.

تواصل الأن مع عيادة د/عبد الرحمن جابر (استشاري طب وجراحة العيون) لحجز موعد كشف بأقرب وقت والاطمئنان علي عينيك