لا يدرك البعض مدى خطورة اضرار المياه البيضاء في العين، خاصة أن الأعراض في بداية الأمر تكون بسيطة ويمكن تحملها، لكن مع مرور الوقت يبدأ الوضع في التدهور.
الدكتور عبد الرحمن جابر يحدثنا في هذا المقال عن اضرار المياه البيضاء في العين، وطرق العلاج، بجانب الإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة التي تهم الكثيرين.

ما هي المياه البيضاء في العين وما أشهر أعراضها؟

المياه البيضاء أحد أشهر أمراض العيون التي تصيب الملايين حول العالم، وتسمى أيضًا بإعتام عدسة العين أو الكاتراكت وهي عبارة عن تحلل جزء من الأنسجة الموجودة في العين، مما يترتب عليه تشتيت الضوء الساقط على شبكية العين، ويؤدي إلى تدهور الرؤية، وفي أغلب الحالات تصاب العينين معًا بهذا المرض.

اضرار المياه البيضاء في العين عديدة وتسبب خطورة بالغة، لذلك عند ملاحظة الأعراض التالية يجب الإسراع في الذهاب لطبيب العيون وتلقي العلاج:

  1. الحساسية ضد الأضواء.
  2. الرؤية المزدوجة.
  3. الحاجة لتغيير مقاسات النظارة الطبية.
  4. ضبابية الرؤية.
  5. ظهور ظل أصفر أمام العينين.
  6. صعوبة عند القراءة.
  7. رؤية هالات حول الأضواء.

إهمال هذه الأعراض والتعامل معها بعدم جدية سيعرضك لـ اضرار المياه البيضاء في العين، والتي سنتعرف عليها بالتفصيل في بقية المقال.

ما هي أشهر أسباب الإصابة بالمياه البيضاء؟

لم يتوصل الأطباء حتى الآن للسبب الرئيسي وراء الإصابة بالمياه البيضاء في العين، لكن الأمر المؤكد هو وجود بعض العوامل المساعدة على الإصابة بهذا المرض، وهي:

  • العوامل الوراثية.
  • داء السكري.
  • التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة.
  • شرب الكحوليات بشراهة.
  • التدخين.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التعرض لإصابة أو كدمة في العين.
  • استعمال بعض الأدوية لفترات طويلة.

ويعتبر مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم وكبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بالمياه البيضاء في العين، لذلك ينصحهم الدكتور عبد الرحمن جابر بضرورة الكشف الدوري على العين.

ما هي اضرار المياه البيضاء في العين؟

اضرار المياه البيضاء في العين عديدة ولها مضاعفات خطيرة، منها:

  1. ارتفاع ضغط الدم في العين، مما يتسبب في الضغط على العصب البصري.
  2. انخفاض مستوى الرؤية تدريجيًا.
  3. العمى الكلي.

كيفية علاج المياه البيضاء في العين

بعد التعرف على اضرار المياه في العين، أصبح من الضروري معرفة طرق العلاج، وهي:

علاج المياه البيضاء في العين بالموجات فوق الصوتية:

خلال هذه العملية يقوم الطبيب بتفتيت المياه البيضاء باستخدام الموجات فوق الصوتية، ومن ثم شفطها واستبدال عدسة العين بعدسة جديدة، وهي عملية بسيطة نسبيًا ولا تستغرق سوى 15 دقيقة كحد أقصى وتكون تحت تأثير المخدر الموضعي.

علاج المياه البيضاء بالليزر (الفيمتو كاتراكت):

تهدف عملية الفيمتو كاتراكت (عملية المياه البيضاء بالليزر) إلى تفتيت المياه البيضاء والتخلص منها وعلاج الاستجماتيزم باستخدام تقنية الفيمتو ثانية، وتعتبر من عمليات العيون شديدة الدقة، وتتم تحت تأثير المخدر الموضعي.

الجراحة التقليدية:

هي أقدم وأشهر طرق علاج المياه البيضاء، وخلالها يتم منح المريض قطرة لتوسيع بؤبؤ العين ثم تنظيف هذه المنطقة جيدًا ووضع مخدر موضعي، ثم عمل شق بسيط في العين لإزالة العدسة المتضررة وزرع العدسة الجديدة بدلًا منها وأخيرًا غلق الفتحات من خلال الغرز.

وتعتبر الجراحة التقليدية منخفضة الثمن إذا ما تم مقارنتها بالعمليات الأخرى والتي يستخدم فيها تقنيات حديثة.

ولا يمكن تحديد الطريق الأنسب لعلاج المياه البيضاء في العين إلا من خلال طبيب العيون، لذلك يمكن حجز موعدك مع الدكتور عبد الرحمن جابر -استشاري طب وجراحية العيون- عن طريق الاتصال على الأرقام الموجودة على الموقع الإلكتروني.

مضاعفات عملية المياه البيضاء

قاعدة ثابتة لا يمكن إنكارها، هي أن أي عملية لها عوامل خطورة، لكن الأمر المؤكد أن مضاعفات عملية المياه البيضاء تكاد تكون معدومة، ومن أشهر المضاعفات المتعلقة بهذه العملية:

  • انفصال الشبكية
  • العدوى البكتيرية.
  • تراكم السوائل في الشبكية.
  • تغير مكان العدسة المزروعة في العين.
  • النزيف.
  • إعتام العدسة الثانوي.

هل يمكن تفادي اضرار المياه البيضاء في العين؟

يمكن تقليل اضرار المياه البيضاء في العين، في حالة تلقي العلاج مبكرًا، فكلما كان العلاج في البداية كلما زادت نسب الشفاء، لكن الإهمال يؤدي في بعض الأحيان إلى تحجر العدسة وعدم القدرة على إزالتها إلا من خلال الجراحة.

هل يوجد طريقة لعلاج المياه البيضاء سوى استبدال العدسة؟

حتى الآن لا يوجد أي طريقة لعلاج المياه البيضاء في العين سوى إحدى العمليات التي ذُكرت في السطور السابقة، فلا يوجد ما يسمى بعلاج المياه البيضاء بالقطرات أو الأدوية مثلا.

متى يشعر المريض بالتحسن بعد عملية المياه البيضاء؟

بعد إجراء عملية المياه البيضاء في العين يحتاج المريض أسبوعًا حتى تتحسن الرؤية وتبدأ نتائج العملية في الظهور.

ما هي نسب نجاح عملية المياه البيضاء في العين؟

على الرغم من أن اضرار المياه البيضاء في العين خطيرة ومزعجة، إلا أن العلاج عن طريق إجراء العملية يعتبر حلًا مناسبًا، إذ وصلت نسب الشفاء لأكثر من 90% من الحالات التي أجرت الجراحة، بشرط اختيار طبيب عيون مناسب.

هل تعود المياه البيضاء بعد إزالتها؟

عودة المياه البيضاء إلى العين بعد إجراء العملية أمر غير وارد، فنسبة قليلة فقط من المرضى تتعرض لإعتام بسيط للغاية، ويتم علاجه باستخدام تقنية الليزر في بضع دقائق.

هل تحتاج لارتداء نظارة طبية بعد عملية المياه البيضاء؟

الهدرف الأساسي مع إجراء هذه العملية هو التخلص من العدسة المعتمة واستبدالها بعدسة جديدة، وذلك لتقليل الاعتماد على النظارة الطبية، لكن بعض الأشخاص قد يستخدمون نظارات القراءة أو عند القيادة ليلًا.

هل المياه البيضاء تسبب العمى؟

من أهم اضرار المياه البيضاء في العين أنها قد تسبب العمى الكلي نتيجة موت العصب البصري الموجود في العين، فلك أن تتخيل عزيزي القارئ أن تفقد بصرك بسبب الإهمال في علاج المياه البيضاء في وقت مبكر.

ختامًا فقد تعرفنا في هذا المقال على اضرار المياه البيضاء في العين وطرق العلاج والعوامل المساعدة على الإصابة بهذا المرض، لذلك إذا كان لديك أي استفسار آخر فبرجاء الاتصال على عيادة الدكتور عبد الرحمن جابر على الأرقام الموجودة على الموقع الإلكتروني الخاص بنا.